اخواتي معلمات رياض الأطفال..
في هذه المشاركة سنتعرف بإذن الله تعالى على طرق إدارة الحلقة التعليمية إدارة ناجحة تستطيع
المعلمة في نهايتها من ايصال الهدف لأطفالها..
وأي معلمة لديها اضافه او تعليق فلتتفضل مشكورة فهذا يسعدنا ويثري موضوعنا ..
و هذه المشاركة لنا جميعاً وتصب أولاً وأخيرا في مصلحة أطفالنا فلنكن يداً واحداً نسعى لتطوير
رياضنا والرقي بمستوى تربية وتعليم أطفالنا..
معلماتي ..... حبيباتي
قبل ما اكمل معكم مشوار الحلقة حبيت أقلكم انه جاتني رسالة على الخاص وحده تقولي هذا الموضوع مأخوذ من أحد المنتديات ونسبتيه لنفسك وحرام ومايجوز ومن هذا الكلام..وهذه الرسالة هي التي اضطرتني لأن أبلغكم وربي شاهد على كلامي انه هذه المشاركة شاركت بها في احد المنتديات المتخصصة في الطفولة وثبتت المشاركة ووصل عدد المشاهدات الى اكثر من تسعة آلاف مشاهدة..
وأثناء تصفحي لمواقع في النت وجدت المشاركة منقولة في اكثر من 18 منتدى وبعضها لم تذكر بأنها منقولة..أو بمعنى آخر نسبت لغير كاتبها..لكن لم يحرك الأمر في ساكنا لأنني أريد الفائدة للكل وان يعم الخير الجميع بغض النظر عن من هو صاحب المشاركة الحقيقي..
:مع الحلقة أولاً بأول:
الهدف الإجرائي السلوكي
بداية الحلقة لا تكون عند تحلق المعلمة مع الأطفال..بل تبدأ الحلقة بمجرد التفكير والتخطيط
لوضع الهدف السلوكي المناسب لها والذي يراعى فيه عمر الأطفال والوحدة التعليمية المقدمة..
فهدف حلقة مقدمة لمرحلة أولى روضة(عمر ثلاث الى اربع سنوات) يختلف عن هدف حلقة مقدمة
لمرحلة التمهيدي(عمر خمس الى ست سنوات)..
صحيح ان الوحدة التعليمية هي نفسها مقدمة للمراحل كلها لكن الهدف يتدرج من حيث مستوى
الصعوبة..
مثلاً يمكن ان يدمج هدفين في هدف لطفل التمهيدي اما طفل الروضة يكون هدف الحلقة واحد
محدد ومناسب لسن الطفل في هذه المرحلة حتى لا يصاب بالإحباط وبالتالي كره الروضة
لإحساسه المتكرر بالفشل وعدم القدرة على تحقيق المطلوب منه..
حتى بالنسبة لطفل التمهيدي يجب الا يكون الهدف اكبر من سنه ولا يتناسب مع قدراته..فكلما كان
الهدف المقدم مناسب لعمر الطفل العقلي والزمني كلما كانت الحلقة أنجح..
ان مرحلةاختيار او صياغة الهدف السلوكي هي أخطر مرحلة..وان لم يكن الهدف جيداً فقد حكم على
الحلقة ككل بالفشل الذريع..وبالتالي عدم تحقيق الهدف المنشود..
الهدف السلوكي يجب ان يتضمن ثلاث اهداف هي :
1- الهدف العقلي المعرفي
2- الهدف الاجتماعي الوجداني
3- الهدف الحسي حركي
وللأهداف قواعد وشروط تربوية ويجب على طاقم الروضة من إدارة ومعلمات ومشرفات المشاركة
في وضع الهدف والمناقشة حول جدواه ومناسبته لقدرات الأطفال..
شروط وضع الهدف الإجرائي السلوكي:
- ان يكون الهدف واضح ومحدد.
-ان يكون الهدف مناسب للمرحلة المقدمة.
-ان يتعلق الهدف بموضوع الوحدة المختارة.
-الا يكون الهدف اكبر من مستوى الاطفال ولا أقل من مستواهم.
-ان يبدأ الهدف بعبارة: ( ان يسمي الطفل...ان يذكر الطفل...ان يعدد الطفل-وهكذا..)
-شمولية الهدف بمعنى يشمل جميع جوانب الحلقة دون التركيز على نقطة واهمال اخرى.
-ان تقيم المعلمة الهدف في نهاية كل حلقة للتأكد من تحقيق الهدف.
الأفعال السلوكية التي يمكن استخدامها في صياغة الهدف:
يذكر ، يسمي ، يعدد،يردد ،يسترجع ،يقيس ،يختار ، يشرح ،يفسر،يقارن ، يقابل ،يربط
يرسم ،يستخدم ،يلون ،يبني ، يبتكر ، يكشف ،يعطي امثلة،يعجن ، بسلسل ،يفحص ، يطابق
يقسم ،يمثل ، يركب ، يخيط ، ينظم ينتقي ، يطبع يصنف ، يتحدث
الافعال التي لا تصلح وقد تخطئ المعلمة في استخدامها
يعرف -- يفهم -- بدرك -- يتذكر -- يعي --يستمع -- يعتقد -- يؤمن -- يوضح -- يبين -- يتقبل
-- يرفض -- يجادل -- يمتدح -- يحترم
هذا ما يتعلق بطريقة صياغة الهدف الإجرائي السلوكي للحلقة..
وسيكون لنا لقاء بإذن الله تعالى مع طريقة سير الدرس..والوسائل التعليمية المقدمة..وطرق تقييم
الحلقة أو ما يسمى بالتغذية الراجعة..وطرق الإنتقال للنشاط التالي..
امَا الأسئلة فقد تحدثنا عنا مسبقاً وتجدونها على هذا الرابط
http://multagana.ahlamontada.net/montada-f6/topic-t28.htm