patot عضو جديد
عدد المساهمات : 5 نقاط : 15 السٌّمعَة مدير الموقع : 0 تاريخ التسجيل : 10/03/2010
| موضوع: التمهيد للحلقة السبت مارس 13, 2010 2:56 pm | |
| هنا يظهر مدى تميز المعلمة وتمكنها من إدارة الحلقة بنجاح..
وأسلوب المعلمة في التمهيد هو الذي يعطي فكرة واضحة للمشرفة او للموجهة عن مدى تميز المعلمة..
والمقصود بالتمهيد للحلقة..أي الطريقة او الأسلوب الذي تتبعه المعلمة لتهيئة الأطفال وتشويقهم لمضمون الحلقة..
والمعلمة المبدعة بحق هي التي تنوع وتشكل في أساليب التمهيد والدخول لموضوع الحلقة فلا تعتمد على اسلوب واحد يمله الأطفال ويعتادون عليه فيفقد عنصر التشويق ويحرم الطفل من التفكير والتخيل والتفاعل في الحلقة..
وهناك طريقتين تعتمدها المعلمة للتمهيد..
طريقة مباشرة...
أي الدخول لموضوع الدرس مباشرة بدون أي إثارة للتفكير او اساليب أخرى لوصول الأطفال لمضمون الحلقة..
ولا يعني ذلك أنها طريقة غير فعَالة او غير تربوية.. بل قد تضطر المعلمة إلى اللجوء إليها وتفرضها عليها بعض الحلقات..
طريقة غير مباشرة...
وهي الطريقة الرائعة..والتي تسعد الأطفال وتشوقهم..و كل معلمة لها طابعها الخاص والمتفرد في طريقة عرضها..
وتختلف أساليبها حسب موضوع الحلقة وحسب إستعداد الاطفال وحسب شخصية المعلمة فكل ما كانت شخصيتها مرنة محبة للتجديد كل ما كانت الأساليب أكثر روعة وفاعلية..وكل ما كانت حريصة على تنوع طريقتها في الدخول للحلقة كل ماكانت الحلقة أنجح..
لأن الطفل سيستقبل كل يوم جديد بشوق ولهفة لمعرفة الأسلوب الذي ستتبعه معلمته في الحلقة..
وتشوقه ورغبته تلك تجعل تفاعله بحيوية اكثر وبإمتاع اكثر وبالتالي نجاح الحلقة ووصول الهدف بسهولة للأطفال..
والسبب في ضرورة التجديد والتنويع في الأساليب ضمان عدم ملل الأطفال..و أيضا اعطاء الطفل فرصة لينوع في طريقة تفكيره ولتنشيط عقله ولإثارة خيالاته..
أساليب الطريقة الغير مباشرة للتمهيد..
أ- طرح سؤال..
مثال:
لو كان موضوع الحلقة عن الحيوانات الأليفة والمفترسة..
أدخل للحلقة بطرح سؤال محدد...
أي الحيوانات تحب أكثر..الأسد ام الأرنب؟
وكل طفل يجيب..أسئله لماذا تحب الأسد او لماذا تحب الأرنب؟
لا أسئله هل تحب الحيوانات الأليفة ام المفترسة لأنه لا يعرف هذين المطلحين أساساً..
وبذلك وبشكل غير مباشر اكسب الاطفال مصطلحين جديدين وهما أليف ومفترس..
عندما اقول أحمد يحب حيوان اليف اسمه الأرنب..
وسعاد تحب حيوان مفترس اسمه الأسد.. سينتقل اليهم تدريجياً المقصود من كلمة اليف وكلمة مفترس..
بذلك وصل الهدف المطلوب للطفل بشكل غير مباشر..
ويبدأ الاطفال في نهاية الحلقة بترديد كلمتي اليف ومفترس وبتعداد أسماء حيوانات من الصنفين..اذن الحلقة ناجحة..
ب- طرح مشكلة..
مثال:
لو كان موضوع الحلقة عن وسائل المواصلات القديمة والحديثة..
ابدء حلقتي بتعابير وجهي المحتارة..واقول لهم يا اطفالي عندي مشكلة منذ يوم أمس وانا افكر في حل لها لكني لم أجد حل..
فقلت اصدقائي الأطفال ربما يساعدوني في حل مشكلتي..هل تحبون مساعدتي؟؟
بالطبع سيجيبون بنعم..
عند اذن اخبرهم بأن اخي يعيش في امريكا وهي مكان بعييييد جداً عن جدة.. وهو الآن يريدني ان ازروه ..
انا مشتاقة اليه جداً لكن كيف سأزوره وكيف سأصل اليه وهو بعيد عني والمسافة بيننا طويلة جداً..
عندها ستنهال عليكِ الحلول الطفولية الممتعة والبريئة..استمتعي بطرح أطفالك للحلول المناسبة من وجهة نظرهم..واستمتعي بمشاركتهم في حل مشكلة معلمتهم المحبوبة..
وبالطبع الأهم من ذلك استمتعي بوصول الهدف اليهم وتعرفهم على وسائل المواصلات الحديثة بأنفسهم..ومن خلال اجاباتهم..
بعضهم سيقول اذهبي اليه بالسيارة..والبعض الآخر سيقول سافري له بالطائرة او الباخرة او غيرها من وسائل المواصلات المتنوعة..
الآن انتِ جاهزة بجاهزية اطفالك للمقارنة بين وسائل المواصلات القديمة والحديثة فانطلقي موفقة في حلقتك الناجحة..
ج- عرض وسيلة تعليمية..
مثال:
لو كانت حلقة عن مصادر الماء..
اعرض عليهم بطاقات الواحدة تلو الأخرى واناقشهم فيها ماذا يشاهدون وهل تحبون مثلاً البحر ام النهر وغيرها من الاسئلة التربوية التي تحدثنا عنها مسبقاً..
في النهاية بتكراري على مسامعهم من البداية حتى النهاية عبارة مصادر الماء سيعددها وسيسميها وسيكتسب كلمة جديدة في مصطلحه اللغوي وهي كلمة مصادر..
ممكن كذلك لو كانت الحلقة عن مشتقات الحليب..
اجهز صندوق واغلفه وازينة بأشكال طفولية والوان جذابة وافتح من الوسط فتحه صغيرة تمكن الطفل من ادخال يده به.. يسمى هذا الصندوق بصندوق المفاجآت ويفرح الاطفال كثيراً عندما يرونني احمله متجهة الى الفصل وسيزادون شوقاً وفضولاً لمعرفة مضمون الحلقة لليوم..
اضع جميع مشتقات الحليب كالزبدة واللبن والجبنة وغيرها داخل الصندوق بحيث لا يتمكن الطفل من رؤيتها..
واترك الدور لكل طفل لإدخال يده واخراج احد مشتقات الحليب وابدء بطرح الاسئلة ماهذا وغيرها من الاسئلة التربوية المتنوعة..
سيتحقق الهدف من الحلقة وسيعدد مشتقات الحليب وسيكتسب مصطلح جديد في نهاية الحلقة وهو كلمة مشتقات..
حلقتك ناجحة هنيئاً..
د- الخيال:
مثال:
لو كانت حلقتك عن المخلوقات البحرية..
سأطلب من اطفالي عند بدء الحلقة اليوم يا اطفال عندي لكم مفاجأة رائعة.. هل تودون معرفتها؟؟
سيتسابقون لمعرفتها بالطبع..
اخبرهم بعد سماع بعض التوقعات منهم..سنذهب اليوم جميعاً لرحلة تخيلية الى قاع البحر..
وقبل ان يسألون ابادرهم فوراً بالإجابة رحلة تخيلية نتخيل فقط ونحن جالسين في حلقتنا اننا ذهبنا الى البحر وغصنا في اعماقه..
تبدأ نبرات صوتي ونظراتي بالحماس والتشويق هيا بنا بسرعة هل انتم جاهزين..
هيا نلبس ملابس الغوص سنكون اليوم غواصين..طبعاً يكون هدف الحلقة السابقة الفرق بين الصياد والغواص فيكون لديهم فكرة تامة عن ملابس الغواص..
أثير خيالهم بكل ما املك من اساليب تشويقية وعندما يصل خيالهم للذروة اسألهم وهم يجيبون كل طفل بالاسم ماذا ترى الآن في قاع البحر واحفزهم بمشاركتي لهم فجأة وأنا أصف لهم مثلاً الشعب المرجانية أعلي نبرة صوتي وأوجة أصبعي مؤشرة أمامي انظروا مر من جانبي دلفين..ما اروعه حجمه كبير وشكله جميل..
صدقوني امتع طريقة هي الخيال..قمة في الروعة والفائدة..
هـ - طريقة عرض آية قرآنية أو حديث نبوي شريف..
مثال:
لو كان موضوع الحلقة عن الصيام..
ممكن البدء بالحلقة بآية الصيام: ( يا أيها الذين آمنو كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)
عند ذكر الآية تلقائياً يصل هدف الحلقة للأطفال..
فتسأل المعلمة بعد الآية عن ماذا سنتحدث في حلقتنا لليوم؟؟
تلقائياً سيقول الأطفال عن الصيام..
ممكن استخدام اكثر من وسيلة ويرجع ذلك لإبداع المعلمة في ابتكار الوسيلة التعليمية المناسبة..
وسنتحدث لاحقاً بإذن الله عن الوسائل التعليمية المستخدمة في الحلقة..
هذه ابرز الطرق التمهيدية للحلقة وليست محددة انما كل معلمة مبدعة تبتكر طرق ممتعة ومفيدة لجذب انتباه اطفالها من بداية الحلقة..
أتمنى اكون افدتكم حبيباتي..وللحديث بقية مع ادارة الحلقة الناجحة..
ًموفقين دوماً..[b][center] | |
|